Home

قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع

إنّ القوم من أبي لهب وغيره قالوا ـ وهم يضحكون ـ لابي طالب : قد أمرك أن تسمع وتطيع لابنك علي . مما يعني أنه حتّى أُولئك المشركون أيضاً فهموا من هذا الحديث ومن هذا اللفظ ومن كلام رسول الله : إنّه يريد أن ينصب عليّاً إماماً مطاعاً من بعد

فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع » . لاحظ : تاريخ الطبري 2 : 217 ، الكامل في التاريخ 2 : 62 ـ 64 ، السيرة الحلبية 1 : 461 وغير ذلك لقد فهم الحاضرون في ذلك اليوم مغزى هذه الرسالة بوضوح، وأدركوا تماما من كلام النبي (صلى الله عليه وآله) إمامة علي ولزوم طاعته، لذلك انبرى بعضهم مخاطبا أبا طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع! (2)، بيد. (١) الشعراء: ٢١٤. (٢) راجع: القسم الثاني / المؤازرة على الدعوة فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصى ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع.[26][27] ( منقول أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه فأخذ برقبتي - رقبة علي بن أبي طالب - ثم قال: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا، قال فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع (2) حذف ابن هشام هذا الخبر وأخبارا كثيرة أخرى كان يرى أنها يسوء الناس ذكره

وقوله: (وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ) يقول جلّ ثناؤه لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وأنذر عشيرتك من قومك الأقربين إليك قرابة, وحذّرهم من عذابنا أن ينـزل بهم بكفرهم. وذُكر أن هذه الآية لما نـزلت, بدأ ببني جده عبد. مسند علي بن أبي طالب (ع) - وحدثنا : أحمد بن منصور ، قال : حدثنا : الأسود بن عامر ، قال : حدثنا : شريك ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي ، قال : لما نزلت هذه الآية : { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ( الشعراء : 214 ) } قال : جمع رسول الله (ص) عليه أهل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « افْتَرَيْتُ عَلَى اللَّهِ، وَقُلْتُ عَلَى اللَّهِ مَا لَمْ يَقُلْ »، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ: {وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ ٱلَّذِي أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً. قال: فأحجم القوم عنها جميعا، وقلت: وإني لأحدثهم سنا، وأرمصهم عينا، وأعظمهم بطنا، وأطمشهم ساقا: أنا، أكون وزيرك عليه، فأخذ برقبتي، ثم قال: (أنت أخي ووصيي، وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا)، قال: فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: (قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع)

يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع ! ) انتهى . وتواصلت تأكيدات النبي صلى الله عليه وآله بعد حديث الدار في مناسبات عديدة لقد فهم الحاضرون في ذلك اليوم مغزى هذه الرسالة بوضوح ، وأدركوا تماماً من كلام النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) إمامة عليّ ولزوم طاعته ، لذلك انبرى بعضهم مخاطباً أبا طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتُطيع فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. (ذكر هذا الحديث الطبري في تاريخه والبغوي في تفسيره)

فقام القوم يضحكون ويقولون لاَبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع وجعله عليك أميراً.(1) هذا موجز ما ذكره المفسرون والمحدّثون حول الآية، وفي صحاحهم ومسانيدهم الموسوعة الشاملة - تاريخ الطبري. [ تاريخ الطبري - الطبري ] الكتاب : تاريخ الأمم والملوك. المؤلف : محمد بن جرير الطبري أبو جعفر. الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت. الطبعة الأولى ، 1407. عدد الأجزاء : 5 فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصى ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. [23] [24

حديث يوم الدار - ويكي شيع

  1. قال: فقام القوم يضحكون, ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع) ويواصل ابن كثير تقطيعه إلى أن يقول: (وبدرهم رسول الله (ص) الكلام، فقال: أيكم يقضي عني ديني، ويكون خليفتي في أهلي؟
  2. ومضافاً إلى انّه قد ورد في روايات أهل السنّة انّ النبي صلّى الله عليه وآله بعد نزول الآية كان يأتي إلى دار فاطمة صباحاً ويقول : « لسلام عليكم أهل البيت ، انّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيراً » واستمرّ هذا إلى ستّة أشهر بل قيل إلى تسعة أشهر
  3. أه‍ فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع (1). (هامش) (1) تجد مصادر هذا الحديث في المراجعة العشرين من كتاب المراجعات وفيها علقناه عليها. (*) ص 4
  4. قال: « فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع ». [30] [31] وفي رواية أخرى حول إسلام علي ذكر ابن الأثير في أسد الغابة
  5. المورد الثاني : ان علي بن ابي طالب (ع) اعلن الرسول (ص) عن تنصيبه وصيا له منذ يوم الدار في بداية دعوة الرسول (ص)، حتى ان قريش عندما خرجوا من الاجتماع قالوا لابي طالب (ع) باستهزاء (لقد امرك محمد ان تسمع لابنك وتطيع
  6. حديث الدار أخرج ابن جرير الطبري بسندة: ان النبي (ص) عندما نزل عليه قوله تعالى (وانذر عشيرتك الاقربين) دعا بني عبد المطلب اليه وفيهم أعمامه ابو طالب وحمزة والعباس وابو لهب . ولما فرغوا من طعامهم..
  7. قال : فقام القوم يضحكون ، ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع . وفي بعض نصوص الرواية : أنه لما قام علي «عليه السلام» فأجاب ، أجلسه النبي «صلى الله عليه وآله» . ثم أعاد الكلام ، فأجابه علي ، فأجلسه ، ثم أعاد عليهم ، فلم يجيبوا ، وأجاب علي «عليه السلام» ، فقال له «صلى.

وأنذر عشيرتك الأقربي

ص 281 لأبي طالب قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع (1) . الحديث الرابع : محمد بن العباس بن ماهياد الثقة في تفسيره قال : حدثنا عبد الله بن زيد عن إسماعيل بن إسحاق الراشدي وعلي بن محمد بن مخلد الدهان عن الحسن بن علي بن عفان قال : حدثنا. أيَّها الناس من عصى عليًّا فقد عصاني، ومن عصاني فقد عصى الله (عزَّ وجلَّ)، ومن أطاع عليًّا فقد أطاعني، ومن أطاعني فقد أطاع الله . أيُّها الناس من ردَّ على عليٍّ في قول أو فعل فقد رد عليَّ، ومن ردَّ عليَّ فقد ردَّ على الله فوق عرشه قال : فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. وفي بعض نصوص الرواية: أنه لما قام علي «عليه السلام» فأجاب، أجلسه النبي «صلى الله عليه وآله»

واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمني

قال : فقام القوم يضحكون ، ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع ) . وقال الأميني : 2 / 279 : ( وبهذا اللفظ أخرجه أبو جعفر الإسكافي المتكلم المعتزلي البغدادي ، المتوفى 240 ، في كتابه نقض. قال : فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع » (١). فقول الرسول صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم « أخي ووصيي » اتخذته الشيعة دليلاً على إمامة علي بن أبي طالب

الدليل من كتاب الله والسنة على خلافة علي عليه السلام للمسلمي

  1. قال أبو جعفر: قد ذكرنا قبل بعض الأخبار الواردة عن أول وقت مجيء جبريل نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم بالوحي من الله، وكم كان سن النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ، ونذكر الآن صفة ابتداء جبريل إياه بالمصير إليه، وظهوره له.
  2. فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع!. [عبد الغفار بن القاسم كوفي متروك الحديث مات قرابة سنة 165]
  3. قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. إن الوصاية والخلافة لا تقبل التقسيم على أكثر من واحد؛ فكيف والمخاطبون أربعون
  4. فأخذ برقبتي، ثمّ قال: إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع». ثانياً ـ في غزوة تبوك
  5. قد امرك ان تسمع لابنك وتطيع » . تاريخ الطبري 2 : 217 ، الكامل في التاريخ 2 : 62 ـ 64 ، السيرة الحلبية 1 : 461 وغير ذلك
  6. قال: فقام القومُ يَضْحَكُون فيقولون لأبي طالب: قَدْ أَمَرَكَ أنْ تَسْمَعَ لابْنِكَ وتُطِيعْ. O Banu Abd al-Muttalib, I, indeed, don't know of any Arab youth who came to his people with a notion better than I came with

علي بن أبي طالب كرم الله وجهه هو أبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القُرشي. ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصهره من آل بيته. رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد في مكة المكرمة. ويشير التاريخ بأن. فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصى ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع.[23][24 فأخذ برقبتي»، ثم قال: «إن هذا أخي ووصي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا». قال: «فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع»

قال فقام القوم يضحكون فيقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع . وأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يصدع بما جاءه من عند الله ، وأن يبادئ الناس بأمره ويدعوهم إلى الله ، فكان يدعو في. قد عالج الباحث فيها الموضوعات التالية وهي : بيان نظريات علماء الاسلام والغرب في التغييرات الاجتماعية . «قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع» اني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة، وقد أمرني الله ان أدعوكم إليه، فأيكم يؤازرني قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب قد أمرك ان تسمع لابنك وتطيع» 3 فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصى ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. بعض مواقف علي بن أبي طال فأخذ برقبتي»، ثم قال: «إن هذا أخي ووصي ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا». قال: «فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع .

أنا يا نبيّ الله أكون وزيرك، فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخيوكذا وكذا، فاسمعوا له وأطيعوا، قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع! فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع وجعله عليك 1- لقد ذكر محمّد بن جرير الطبري (المتوفى عام 310 هجري) في تاريخه حادثة دعوة الأقربين بشكل مفصّل وعلى النحو الذي مرّ. أنا يا نبي الله أكون وزيرك ، فأخذ برقبتي ، ثم قال : إن هذا أخي وكذا وكذا ، فاسمعوا له وأطيعوا ، قال : فقام القوم يضحكون ، ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع ! أنا يا نبيّ الله ، أكون وزيرك عليه ، فأخذ برقبتي ، ثمّ قال : إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا ، قال : فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع ( 7 )

ما هو (المبعث النبوي)؟. وبماذا أنذر النبي عشيرته في هذا اليوم؟. روى الشيخ المفيد، أحد أهم كبار علماء الشيعة، عن ابن قولويه بسند ينتهي إلى الإمام الصادق، عليه السلام، أن في اليوم السابع. مَنْ قَتَلَ الامام علي بن ابي طالب (ع) ؟...(1/6). قريش فشلت في قتل علي (ع) في خمسه محاولات ونجحت في السادسه لم يكن عبد الرحمن بن ملجم الا اداه تنفيذ غبيه تنفذ خطط الكبار حالها حال مجاميع الرعاع المنتشره في بلاد المسلمين اليوم. فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم برقبة علي وقال‏:‏ ‏(‏إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا‏)‏ فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب‏:‏ قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع واستمر النبي. آية الإنذار. آية الولاية وآية الصادقين وآية المباهلة. آية الإنذار ، هي الآية 214 من سورة الشعراء والتي أُمر فيها رسول الله (ص) بإنذار أقربائه، فدعاهم الرسول (ص) إلى الإسلام ، وجعل الإمام علي بن.

موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في الكتاب والسنة

لقد مرّ تبليغ الرّسالة الإسلامية على يدي النبيّ العظيم بثلاثة أدوار على الأقل حتى تهيّأت الظروف لتأسيس أوّل دولة إسلامية مباركة وهي كما يلي: (قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع) (١) Pismo 19 (pitanje) 5 Dhu'l-Hixhe 1329 1. Pravedni arbitar ne izriče sud zalutalosti onih koji su se prihvatili Ehli bejta. 2. Postupanje u skladu sa njihovim mezhebom znači izvršiti svoju dužnost. 3. Kaže se da su oni prioritetniji da budu slijeđeni. 4. Traženje eksplicitnih tekstova o hilafetu. 1. Neće pravedni arbitar donijeti presudu o zalutalosti onih koji su prigrabili uže Ehli. يقول تعالى آمراً بعبادته وحده لا شريك ولا مخبراً أن من أشرك به عذبه. ثم قال تعالى آمراً لرسوله صلى اللّه عليه وسلم أن ينذر عشيرته الأقربين أي الأدنين إليه، وأنه لا يخلص أحداً منهم إلاّ إيمانه بربه عزَّ وجلَّ، وأمره أن. سورة الشعراء الآية 215 القرآن الكريم Arabic اللغة العربية.تفسير ميسر إعراب القرآن الكريم وبيانه~ تفسير ~ audio recite

الصحابي علي بن ابي طالب رضي الله عنه ALbatool246

النصوص التاريخية على وصف جماعة بالتشيع أيام النبي (ص) وقد مرت الإشارة لذلك، ولهذا يقول الحسن بن موسى النوبختي عند تحديده للشيعة: فالشيعة فرقة علي بن أبي طالب المسمون بشيعة علي في زمن النبي - ثم عدد جماعة منهم وقال: - وهم.

معالم المدرستين - السيد مرتضى العسكري - ج ١ - الصفحة ٢٥

أما رواية ( أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي ) فهو حديث موضوع، من طريق ضرار بن الصرد (( قال عنه البخاري وغيره: متروك، وقال يحيى بن معين: كذابان بالك آية الإنذار { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } هي الآية 214 من سورة الشعراء والتي أُمر فيها رسول الله (ص) بإنذار أقربائه، فدعاهم الرسول (ص) إلى الإسلام، وجعل الإمام علي بن ابي طالب (ع)وصياً وخلفاً للناس من بعده. وهي.

وقد رواه أبو جعفر بن جرير عن ابن حميد عن سلمة عن ابن إسحاق، عن عبد الغفار بن القاسم بن أبي مريم عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث، عن ابن عباس عن علي بن أبي طالب فذكر مثله، وزاد بعد قوله إني جئتكم بخير الدنيا. الهدف الاستراتيجي هنا في الحفاظ على دين الله كاملاً غير منقوص، وعلى القرآن الكريم مفسراً ومؤولاً من أهل القرآن، والذين سماهم أهل الذِّكر، لأنهم عيبة علم الله، وتراجمة وحيه في خلقه، وكذب مَنْ يدَّعي أن علم القرآن. محمّد سليم عرفة 100 %. مقدّمة المركز; المقدّمة; كيف عرفتُ طريق الحقّ وركبتُ سفينة النجاة هل حديث مسلم تطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ضعيف ؟ قسم أراشيف الفتاوى المكرر

فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم برقبة علي وقال: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا ، فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك، وتطيع، واستمر النبي صلى. قال : فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. وبهذا اللفظ ذكره في تفسيره 3 ص 351 وقال : وقد رواه أبو جعفر ابن جرير عن ابن حميد فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمعَ لابنك وتطيعَ. (ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة (١٣:٢١٠-٢١١)). (٣٨) أَنَا قال: «فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع». ملحق #1 2021/09/04 العَدَسَة الله يسلم

فنهض القوم من مجلسهم وهم يخاطبون أبا طالب ساخرين: (قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع) (١). الصفحة السابقة أقسام الشبك أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه، فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا، قال: فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع)(5) ادلة التشيع في زمن الرسول صلى الله عليه واله وسلم مرسى اهل البيت عليهم السلا الآية (1) وقالوا: قد ثبت أن من يقول بوجوب الإمامة نفسان (2) ، فاسمعوا له وأطيعوا فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب، قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. (انظر تاريخ الطبري 2 / 319 فما بعدها فقد رواه. أه‍ فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع (1). (هامش) (1) تجد مصادر هذا الحديث في المراجعة العشرين من كتاب المراجعات وفيها علقناه عليها. (*) ص 4

Video: القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الشعراء - الآية 21

{ وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ( الشعراء : 214 )

فأخذ برقبتي»، ثم قال: «إن هذا أخي ووصي ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا». قال: «فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع». علي بن أبي طال ويقولون لابي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. امالى الطوسى فتأمل أمرك فكأنك قد صرت الحبيب المفقود و الخيال المخترم (2). أهل الدنيا أهل سفر، لا يحلون عقد رحالهم إلا في غيرها قد يقولون ان هذا الحديث كان للتأكيد على امامته وتذكير الناس بها ولكن صيغة الحديث لا تفيد ذلك وانما توحي بأن النبـي كان يريد أن يبلغها لأول مرة . فحديث الغدير يكذب حديث الدار . د فأخذ برقبتي ثمّ قال: إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون، فيقولون لأبي طالب: قد أمرك أنْ تسمع لابنك وتطيع)(1). ودعا رسول الله ربّه قائلاً

ذكر الخبر عما كان من أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم عند

قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. وفي بعض نصوص الرواية: أنه لما قام علي (عليه السلام) فأجاب، أجلسه النبي (صلى الله عليه وآله) قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتُطيع(2). وقد عُرِف هذا الحديث عند المفسرين والمحدثين: بـ « حديث يوم الدار، وحديث بدء الدعوة »(3) أنا يا نبيّ اللّه أكون وزيرك، فأخذ برقبتي، ثمّ قال: إنّ هذا أخي وكذا وكذا، فاسمعوا له وأطيعوا، قال: فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالبٍ: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع حديث الدار شوكة في عيون النواصب الى يوم الدين (*) المنتدى العقائد المتقي الهندي. عدد الروايات : ( 3 ) 36419 - عن علي قال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله (ص) : وأنذر عشيرتك الأقربين ، دعاني رسول الله (ص) ، فقال : يا علي ! إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين ، فضقت.

شبكة البتول - المكتبة الإسلامية / 1 - قوله (ص) لعلي: إن

والمقصود : أنه إذا أمرك العالم أو الأمير بشيء من معاصي الله فلا تطعه في معاصي الله إنما الطاعة في المعروف كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصى ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا. قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع.[25][26

تدوين القرآن - موقع سماحة العلامة الشيخ علي الكوراني العامل

فأخذ رسول اللّه برقبة علي، وقال: إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا. فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع. انتهى تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. لقد سطع إسم محمّد بن عبدالله ((صلى الله عليه وآله)) في مجتمع الجزيرة العربية في وقت كان الوهن والتفكك قد بدا على أواصر ذلك المجتمع بكل نواحيه وكانت شخصيّة محمّد بن عبدالله ((صلى الله عليه وآله)) تزداد تألّقاً وسموّاً.

فأخذ رسول الله برقبته وقال : إنّ هذا أخي ووصيّي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوا. فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب : قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع ! (۲۲) » انتهى قال: فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع أفي كِتابِ اللّهِ أنْ تَرِثَ أباكَ، وِلا أرِثَ أبي؟ {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً فَرِيًّا}، أَفَعَلى عَمْدٍ تَرَكْتُمْ. فقام القوم عندئذ وهم يضحكون ويقولون لأبي طالب :لقد أمرك محمد أن تسمع لابنك وتطيعه !!... وحسب بعض النصوص، فإن النبي قال :هذا أخي ووصي وخليفتي من بعدي بدل وخليفتي فيكم فأخذ برقبتي»، ثم قال: «إن هذا أخي ووصي ووخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا». قال: «فقام القوم يضحكون، ويقولون لأبي طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطيع»